قراءة في الخرائط الجوية مع دخول "كوانين"

Written By أيمن صوالحة on 2013/11/28

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع ArabiaWeather.com- أيمن صوالحة- يُعوّل العديد منا على أمطار تشرين الثاني/نوفمبر في الموسم المطري، لكن شاءت إرادة الله ألا تمر مُنخفضات حركية قوية على بلاد الشام بما فيها المملكة وبالتالي عدم هطول أمطار شاملة بطابعها الشتوي وإنما إقتصارها على حالات عدم الإستقرار التي تتسم بمحليّة هطولاتها المطرية بمعنى أنها تتركز في مناطق محدودة دون الأخرى.

 

ولعّل النظرة للموسم الحالي تختلف بين سكان المناطق المُختلفة في المملكة، فأهل جبال عجلون والبلقاء يرونه ضعيفاً سيّما وأن مناطقهم -الأعلى أمطاراً في المملكة على مستوى العام- لم تتخطى بعد حاجز الـ10 مليمترات فقط، في حين شهدت صويلح تحديداً مع أول أيام نوفمبر عاصفة برَدية من الطراز الرفيع قلّ نظيرها حيث إكتست الأرض الحُلة البيضاء الناصعة في منظر يُشبه ثلوج "كوانين" التي تشتهر بها هذه المنطقة.

 

أما كادر التنبؤات الجوية في مركز "أرابيا ويذر" فلهم نظرتهم الخاصة كذلك! صحيحٌ أن الموسم المطري الحالي إفتقر إلى منخفضات جوية حركية حتى تاريخه مما أدى إلى ضُعف كميات الأمطار الهاطلة مُقارنة بالمُعدل الإفتراضي إلا أن ذلك لا علاقة له بقوة الموسم المطري وبرودته.

 

ويُتابع المتنبؤون الجويون في المركز عن كثب إحتمالية تأثير حالة من عدم الإستقرار الجوي نهاية الأسبوع القادم، ناجمة عن تقدم إمتداد منخفض البحر الأحمر من الجنوب وإتحاده مع مُنخفض جوي حراري على السطح في عُمق الصحراء المصرية، ويترافق مع ذلك كُتلة هوائية باردة في طبقات الجو المتوسطة والعالية تتوّضع في وسط المتوسط. ويعتمد نشوء تلك الحالة بعد مشيئة الله على حركة هذه الكُتلة الباردة وكيفية تداخلها مع المُنخفض الجوي القادم من الجنوب في طبقات الجو السطحية.

 

وتُشير التوقعات كذلك إلى نشاط كبير للرياح الشرقية نهار الأحد أول أيام كوانين وسط أجواء غائمة بسُحب متوسطة وعالية مما يُضفي شعوراً زائداً بالبرودة "المحسوسة" ، الأمر الذي سيزيد من حماس المواطنين نحو موسمٍ بارد وذلك بعد مرور أيام دافئة على المملكة خلال الأسبوع الحالي بحيث وصلت الحرارة العُظمى في عمان وبعض المدن الأردنية إلى أواخر العشرينيات.

 

وعند النظر نحو بداية الأسبوع الثاني وحتى مُنتصف ديسمبر، يشعر المتنبؤون الجويون بحيوية الخرائط الجوية في المنطقة لكن دون وجود نظام جوي قوي يُفيد المنطقة بشكل خاص بحسب آخر التحديثات، إلا أن الأمل بتغيّر الخرائط نحو الأفضل ومصلحة المنطقة موجودٌ ويتوقعون بداية ظهور فعاليات جوية شتوية على الخرائط خلال الأيام القادمة بإذن الله.

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Jordan | Stable weather continues over the weekend, suitable for outdoor activitiesJordan | Stable weather in various regions of the Kingdom at the end of the week, with cold weather continuing at nightVideo | Hurricane Milton destroys Tropicana Field in FloridaRare G4 Solar Storm to Hit Earth Within HoursThe driest place in the world, the Sahara Desert, is flooded with water.. Scenes that the region has not seen for decadesRare event.. Rainfall at a level that occurs only once every thousand years due to Hurricane MiltonJordan | Important from the Jordanian Embassy in Washington regarding Hurricane Milton After hitting the US state of Florida with full force at dawn on Thursday, Hurricane Milton has weakened to a Category 1 hurricane and is heading towards the Atlantic Ocean.Watch a live broadcast of the latest effects of Hurricane Milton on the US state of Florida after it was downgraded to Category 1