لماذا عدلت لجان رصد الأهلة في السعودية عن رصد هلال رمضان الاثنين 29-شعبان؟؟

Written By admin on 2013/07/08

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

 

موقع "ArabiaWeather.com" - عدلت العديد من لجان الترائي و الرصد للأهلة في مناطق مُختلفة من المملكة العربية السعودية من رصد و ترائي هلال شهر رمضان يوم أمس الاثنين (29-شعبان) قُبيل الموعد المُفترض مما عذّر رؤية الهلال و أدى إلى إعلان المحكمة الُعليا السعودية عبر الديوان الملكي السعودي إلى إعلان أن غُرّة الشهر الفضيل هو غداً الأربعاء.

 

 و في التفاصيل التي حصل عليها موقع "ArabiaWeather.com" فإن عدد كبير من الراصدين و المُترائين الهواة و القُدامى و الشهيرين عدلوا عن الرصد مُبكراً ما بين ساعات العصر و المغرب من يوم أمس و ذلك إثر العواصف الترابية التي أثرت على أجزاء واسعة من المملكة العربية السعودية مثل الرياض و القصيم و الحريق و غيرها.

أجواء العاصمة الرياض قبل عملية تحري الهلال .. غُبار كثيف

 

 و في وقت سابق أُعلن فيه بأن رؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1434هـ قد تعذّرت في محافظتي الحريق وحوطة سدير، وهي المناطق التي تشتهر بالتحري ورؤية الهلال.

وأكد المنسق للمترائين، مندوب محكمة الحريق عبدالله الكثيري لـصحيفة "سبق" الإلكترونية: تعذر رؤية الهلال في محافظة الحريق الاثنين، نتيجة لموجة الغبار التي تشهدها المنطقة، وأنه ونتيجة لتدني مستوى الرؤية، تعذر خروج اللجنة للترائي.

 

 و في المقابل لم تتمكن لجنة الترائي في محافظة حوطة سدير من رؤية هلال رمضان نتيجة لسوء الأحوال الجوية، وكذلك في عدد من محافظات منطقة الرياض. وفي شقراء خرجت لجنة "ترائي هلال شهر رمضان" لممارسة عملها رغم كثافة الغبار وصعوبة الرؤية، استجابة لدعوة المحكمة العليا، التي دعت إلى تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم الاثنين 29 شعبان 1434هـ. وضمت اللجنة رئيس محكمة شقراء فضيلة الشيخ عبدالله بن إبراهيم العثمان، وثلاثة من المترائين المشهورين برؤية الهلال في المحافظة ومراكزها خلال السنوات الأخيرة، إلا أنها سُرعان ما تراجهت و أعلنت عن صعوبة رؤية الهلال في المحافظة لكثافة الأتربة والغبار، التي حجبت الرؤية بشكل كبير.

 

هذا، وقد أعلن الفريق "الراصد" المكون من مجموعة شابة في مناطق عديدة من السعودية تعذُّر رؤية هلال شهر رمضان في كلٍ من الرياض-سدير-الحريق-الزلفي-القويعية-المجمعة-تبوك-الطائف-ينبع-الجوف، وقالوا إن سبب عدم استطاعتنا رصد الهلال هو تأثر الأجواء بالغبار، مؤكدين أن غداً المكمل لشعبان. وفي الطائف تعذرت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، الليلة، بعد أن حال الغبار والتلوث العالي في الجو دون ذلك.

 

الوضع كان مُختلف من الناحية الجوية فوق المُرتفعات الجبلية الجنوبية الغربية من السعودية و لكنه مُتشابهاً من حيث النتيجة "رغم أن الحسابات الفلكية بها تُشير إلى إمكانية رؤية الهلال هُناك" بأن الترائي كان مُستحيلاً مع تأثر تلك المناطق بالسُحب الركامية الرعدية المُمطرة.

 

 البعض كان له رأياً مُختلفاً، بأن ما حدث كان شفيعاً لإدعاءات الفلكيين بحسبهم و أن اليوم الثلاثاء كان من المُفترض أن يكون الأول من شهر رمضان لولا موجات الغبار و الأتربة التي أثرت على أجزاء واسعة من البلاد.

 

 

إقرأ المزيد

هل سبق و أن رأيت هلال رمضان حقيقة؟ فرصتك هُنا بالصور

سلطنة عمان و الإمارات أول من أعلن نتائج رصد هلال رمضان!

 إعلان أن غداً الثلاثاء هو المُكمّل لشهر شعبان في عدد من الدول الاسلامية

 

تعذّر الرؤية و الرصد من المدينة المنورة عقب غروب الشمس - الصورة من العضو سمير من مُنتديات البراري

 

صور توضح حالة الجو في محافظة الحريق قبل غروب الشمس من موقع صحيفة الحريق الالكترونية

 

 

 

 

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weatherDistinctive weather events that occurred in RamadanSaudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?Everything you need to know about Riyadh Season 2024UAE | Noon work ban ends on Sunday