لماذا لا تهطل الأمطار صيفاً في الأردن؟!

Written By admin on 2013/08/05

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

 

موقع ArabiaWeather.com- يبدأ فصل الصيف فلكياً منذ الحادي والعشرين من شهر حزيران ويمتد حتى الـ22 من أيلول من كل عام تقريباً وبإختلاففات بسيطة، ويتزامن ذلك تقريباً مع أوج الأجواء الصيفية الحارة في المملكة.

 

لكن هل خطر ببالكم، لماذا لا يهطل المطر صيفاً في بلادنا مثلها كباقي الدول الأخرى؟ أو على الأقل بمثل خط العرض؟

 

تنتج الأمطار في منطقتنا بالعادة (بعد مشيئة الله) نتيجة تاثير منخفض جوي بارد يتقدم إلينا من البحر الأبيض المتوسط أو نتيجة تأثير أحوال جوية غير مُستقرة تنتج عادة عن إلتقاء منخفض البحر الأحمر من الجنوب مُتزامناً مع حوض علوي بارد نسبياً في طبقات الجو المتوسطة والعالية. وتلك تشكل أكثر من 95% من أسباب هطول الأمطار لدينا خلال أفصل الخريف والشتاء والربيع.

 

ما الذي يحصل فعلياً في فصل الصيف؟ يبتعد مسار المنخفضات الجوية الباردة التي تسلك شرقي البحر الأبيض المتوسط تدريجياً بالإتجاه الشمالي الشرقي وذلك نتيجة إنخفاض تحدّر طبقات الجو المُختلفة بالرطوبة التي تحتويها بعيداً عن المناطق ذات العروض الدنيا وخاصة شرق أوروبا المُتمثلة بدول البلقان وتركيا بُعيد شهر أيار، وتكتسب مناطق غرب أوروبا أولوية في تاثير المنخفضات الجوية بسبب وجود المحيط الأطلسي وتأثير إلتقاء الكتل الهوائية الحارة من عمق الصحراء الإفريقية مع تلك الرطبة القادمة من المحيط الأطلسي. مما يؤدي -في العادة- إلى تشكيل مُرتفع جوي قوي شرق وجنوب شرق القارة الأوروبية وبوجود مُسطحات اليابسة الحارة في المنطقة مثل الصحراء المصرية والجزيرة العربية، يجد إمتداد المنخفض الموسمي الحراري المُرتبط بنشوء الأمطار الموسمية في الهند وباكستان من تلك المناطق طريقاً للتوغل نحو بلاد الشام أو حتى تركيا.


كذلك الحال ينتهي تأثير منخفض البحر الأحمر مع نهاية فصل الربيع لعدم وجود أحواض علوية باردة في منطقة شمال شرق إفريقيا كي يستجيب لها بالتقدّم نحونا، وكذلك الحال التغيّر الموسمي في مناطق القرن الإفريقي (الصومال والسودان والهضبة الإثيوبية) والتي تُشكل وقود تطوّر منخفض البحر الأحمر.

 

كل تلك الظروف تعمل وبشكل مُتسارع على تدني فرص تشكّل وتأثير منخفض بارد أو حالة جوية ماطرة على منطقة بلاد الشام وخاصة جنوب شرقها (الأردن) إعتباراً من أواخر شهر آيار من كل عام. وفي السنوات الأخيرة حصل إستثنائين لهذا العُرف حيث هطلت الأمطار الرعدية لفترة وجيزة في شمال وأجزاء من وسط المملكة في 21-حزيران-2012 أي يوم الإنقلاب الصيفي، وتأثرت المملكة بتاريخ 16-حزيران 1992 بمنخفض جوي بارد مُتأخر عمل على هطول أمطار غزيرة في شمال ووسط المملكة وتدني درجة الحرارة العظمى إلى ما دون الـ20 مئوية في الجبال، ويُعد ذلك المنخفض "مِسك الختام" لموسم 91/92 المشهور بأمطاره الوفيرة وثلوجه الكثيفة.

 

-----------------

شاهد المزيد:

ما سبب تسمية البحار بالألوان!؟

بالصور : تشكُل ظاهرة غريبة في سماء الصين ! فهل من تفسير منطقي ؟

هام : نهاية الصيف بشكل مُبكر جدّاً في الدائرة القُطبية الشمالية !

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weatherDistinctive weather events that occurred in RamadanSaudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?Everything you need to know about Riyadh Season 2024UAE | Noon work ban ends on Sunday