ما سبب إعتدال الصيف في الاردن إلى الآن بشكل مُلفت ؟

Written By admin on 2013/07/29

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

 

موقع ArabiaWeather.com- وردت إلى دائرة عمليات الأرصاد والتنبؤات الجوية في مركز "أرابيا ويذر" الإقليمي العديد من التساؤلات والإستفسارات حول سبب إعتدال فصل الصيف الحالي بالمُقارنة مع المُعدّل العام أو السنوات القليلة الماضية.

يُجيب كادر التنبؤات الجوية في المركز عن تلك الإستفسارات، بأن درجات الحرارة خلال أواخر حُزيران وحتى أواخر تموز أي بُعيد إنقضاء أكثر من ثلث فصل الصيف مناخياً وفلكياً، قد كانت فعلاً دون مُعدلاتها بحدود درجة ونصف الدرجة مئوية في مُعظم مناطق المملكة، حيث كان هذا الإنخفاض عن المُعدّلات اكثر وضوحاً في المرتفعات والمدن الجبلية منه في الأحياء الداخلية للمدن، مثل مناطق شرق العاصمة عمّأن.

كذلك شهدت مُعظم الليالي إرتفاعاً في نسب الرطوبة النسبية مُقارنة مع المُعدّلات العامة وكذلك الحال مع السنوات القليلة الماضية.

أما السبب في ذلك فيعود إلى تأثر مناطق تركيا وشرق البحر الأبيض المتوسط المجاورة للمملكة بسلسلة من الكُتل الهوائية مُعتدلة الحرارة والتي تقدّمت نحو المنطقة قادمة من دول البلقان وجنوب شرق القارة الأوروبية، وذلك على حساب إمتداد المنخفض الموسمي الحراري من الشرق والذي يُصحب عادة بموجات حارة ذات رطوبة مُنخفضة.

مثال على كيفية توغل الهواء المُعتدل الحرارة من شرق القارة الاوروبية نحو الحوض الشرقي للبحر المُتوسط و بالتالي إعتدال درجات الحرارة

أما عن سبب توّضع مثل تلك الكتل مُعتدلة الحرارة في شرق وجنوب شرق أوروبا، يعود إى تأثر غرب ووسط القارة بسلسلة من الكتل الهوائية الحارة القاسية التي إندفعت إليها من أصول إفريقية عبر جنوب القارة وتحديداً إيطاليا وشبه الجزيرة الآيبيرية (إسبانيا والبرتغال) والتي تسببت في مقتل 1000 مواطن في بريطانيا ودول غرب أوروبا نتيجة إستمرار إرتفاع درجات الحرارة إلى مستويات تفوق الـ30 مئوية في أغلب الأيام!

أما عن المُستقبل، وماذا يحمل في طيّاته، فلا تزال الإشارات مُتذبذبة بهذا الخصوص، وعليه ننصحكم بمُتابعة مُخرجات تلك الخرائط الجوية عبر الرابط التالي، وإختيار منطقتكم:

www.arabiaweather.com/Jordan/14days

 

--------------------

شاهد المزيد:

بالصور : تعرّف على أطول 10 رجال عرفهم العالم !

رقم سيُصيبكم بالصدمة ! كم تبلُغ درجة حرارة البرق ؟

التربيع الأخير لقمر رمضان .. الاثنين

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weatherDistinctive weather events that occurred in RamadanSaudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?Everything you need to know about Riyadh Season 2024UAE | Noon work ban ends on Sunday