ما هو أكثر يناير حرارةً وبرودة خلال السنوات العشرة الأخيرة في المملكة؟

Written By أيمن صوالحة on 2014/01/16

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع ArabiaWeather.com- نعود بكم مُتابعينا إلى الأرشيف الخاص بمركز "طقس العرب" الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية والذي يرصد درجات الحرارة المُسجلة خلال السنوات العشرة الأخيرة في المنطقة عموماً والمملكة خصوصاً، وسنتحدث هنا عن شهر كانون ثانٍ أو يناير: الشهر الذي يُشكل 75% من أيام مربعانية الشتاء.

 

يُعتبر شهر يناير الحالي الأجف منذ سنوات عدّة حتى تاريخه وتحديداً منذ العام 1995 (خاصة عند النظر للتوقعات الجوية للعشرة أيام القادمة)، وذلك لإنعدام المنخفضات الجوية الرئيسية فيه وتحديداً منذ منتصف شهر ديسمبر أي فور إنتهاء العاصفة الثلجية العنيفة، في حين لم تتأثر عموم مناطق المملكة ببعض الفعاليات الماطرة خلال هذا الشهر وإنحصرت في مناطق مُعينة من المملكة وهي المنطقتين الجنوبية والشرقية.

 

أما على صعيد درجات الحرارة العُظمى والصُغرى المُسجلة، لا يبدو شهر يناير الحالي مُتطرفاً بهذا الشأن. بالرغم من الإرتفاع المتوقع على درجات الحرارة نهاية الأسبوع الجديد لتصل إلى 20 مئوية في عمان، إلا أن برودة الطقس في النصف الأول من هذا الشهر لم تجعل منه مُميزاً من هذه الناحية.

 

في حين يُعدّ شهر يناير 2008 الأكثر تطرفاً خلال السنوات العشرة الأخيرة من ناحية البرودة، وذلك نتيجة تأثير سلسلة من الكُتل الهوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة بحيث إنخفضت درجات الحرارة الصغرى إلى ما دون الصفر المئوي في العاصمة عمان في أكثر من خمس مناسبات، وتم تسجيل ثلاثة أيام مُثلجة في هذا الشهر.

 

أما يناير 2010 يُعدّ الأكثر حرارة على الإطلاق خلال نفس الفترة، عندما سجّلت درجات الحرارة العُظمى في عمان قرابة 20-22 مئوية على مدار 7 ايام من أصل 15 يوماً في النصف الأول من الشهر.

 

في حين يُعدّ يناير 2005 الأكثر تقلباً على صعيد درجات الحرارة بحيث زادت عن 20 مئوية في أكثر من مناسبة، وإنخفضت الصغرى في عمان خلال أقل من أسبوع إلى حول الصفر المئوي وذلك في مُناسبتين.

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Jordan | Moderate start to fall and indications of a significant rise in temperatures at this timeJordan | Temperatures below average on Saturday with the appearance of low cloudsThe season of sudden weather and temperature fluctuations is approaching. Will this pave the way for radical changes in the weather?Climate Report | Tropical Pacific Ocean Temperatures Move from Balance to Cooling, Harbinger of La Niña Growth Next FallDue to climate change, the period from June to August 2024 will be the hottest in the world in 175 years. Has the era of global boiling begun?A new small moon will orbit our planet in the next two monthsJordan | Relatively cold weather at night and in the early morning hours with the appearance of low clouds over the weekendAutumnal equinox next sundayVideo: Watch the first footage of the wreckage of the Titan submarine after it was found at the bottom of the ocean