ما هو سبب العواصف الرملية التي تؤثر على المملكة ؟

Written By admin on 2013/06/04

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

 

 

موقع ArabiaWeather.com - قد يتسائل البعض عن سبب هبوب الرياح المغبرة هذه الأيام و خاصة على المملكة العربية السعودية، و يعود السبب إلى وجود فروقات في الضغط الجوي، فعادة ما تهب الرياح السطحية من مناطق الضغط المرتفع إلى الضغط المنخفض في طبقات الجوي السطحية، و تختلف قيم الضغط الجوي السطحية بحسب اختلاف درجات الحرارة و مرور الممنخفضات أو المرتفعات الجوية في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، و عادة ما يكون ارتفاع الحرارة صيفا سببا في انخفاض الضغط الجوي السطحي.

 


و في أشهر الصيف يزداد تأثير درجات الحرارة السطحية في تشكل مناطق الضغط المنخفض و المرتفع، و في هذه الأيام تكون درجات الحرارة على شمال غرب السعودية أقل مقارنة بالمناطق الصحراوية في جنوب شرق السعودية، و بالتالي ارتفاع قيم الضغط في شمال غرب البلاد و انخفاضها في الجنوب الشرقي، و يزداد هذا الفرق في الضغوطات و الحرارة خلال فترات النهار بسبب زيادة التسخين الشمسي، و بالتالي تهب رياح شمالية إلى شمالية غربية نشطة و مغبرة في مناطق وسط و شرق المملكة حيث تقع تلك المناطق بين الضغط المرتفع في شمال غرب المملكة و الضغط المنخفض في جنوب شرق المملكة.

 

 

المزيد :

خارطة توضيحة الأربعاء : العواصف الرملية القوية مُستمرة في عدد من المناطق

اضطراب شديد لحالة البحر في الخليج العربي ابتداء من يوم الخميس

للاشتراك في خدمة اخبار السعودية – اضغط هنا

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weatherDistinctive weather events that occurred in RamadanSaudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?Everything you need to know about Riyadh Season 2024UAE | Noon work ban ends on Sunday