ما هي أعلى عاصمة إرتفاعاً عن سطح البحر في الوطن العربي والعالم وما هي أخفضها؟

Written By admin on 2013/07/31

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع ArabiaWeather.com- تحدّثنا خلال الأيام الماضية عن أكثر مناطق الوطن العربي امطاراً وثلوجاً وما هي أماكن البراكين الخامدة والنشطة.

 

سنُجيب اليوم عن التساؤل التالي، ما هي أعلى عاصمة في الوطن العربي إرتفاعاً عن سطح البحر؟ بالرغم من أن العاصمة الأردنية عمّان الأكثر تعرّضاً للثلوج من العواصم المجاورة نتيجة إرتفاعها عن سطح البحر، إلا أنها ليست الأعلى كما قد يظن الأردنيون! ونعود لنجيب عن السؤال السابق: إنّها العاصمة اليمنية صنعاء والتي ترتفع ما بين 2100-2600 متراً عن سطح البحر.

 

 

 

أما أعلى عواصم العالم، فهي "لا باز" عاصمة بوليفيا والتي ترتفع عن سطح البحر قرابة 3700 متر، وتصل في أطرافها إلى 4000 متر، ومع هذا الإرتفاع الكبير عن سطح البحر تقل نسبة الأوكسجين نسبياً مع المناطق الأقل إرتفاعاً ويمتاز سكان لا باز بإرتفاع مستويات الهيموغلوبين في الدم وذلك لنقل أكبر قدر ممكن من جزيئات الأوكسجين إلى كافة أجزاء الجسم. وكثيراً ما يواجه زوار تلك المدينة صعوبة في التنفس في ظل هذا الإرتفاع وبخاصة ذوي فقر الدم والحوامل، وهذا مُلاحظ كذلك في النشاطات الرياضية بالنسبة للفرق غير المُعتادة على هذا الإرتفاع، إذ سبق أن خسر الفريق الأرجنتيني لكرة القدم بنتيجة ثقيلة بلغت 0-7 لصالح البوليفي على أرض الأخير.

 

 

وللمفارقة يعيش الاغنياء في مختلف انحاء العالم، في الأجزاء المُرتفعة أو المكشوفة من المدينة، في حين يعيش الفقراء ضمن أحياء مُكتظة في وسط المدينة، ولكن يحدث العكس في "لا باز" نتيجة الإرتفاع عن سطح البحر وما يرافقه من المشاكل السابقة بالإضافة لبرودة الطقس النسبية، رغم وقوع بوليفيا في مناخ مداري إلا أن الإرتفاع عن سطح البحر يُلطف الأجواء بشكل كبير إذ يبلغ مُعدّل العظمى 13 مئوية نهاراً مُعظم أيام السنة، والصغرى حول الصفر المئوي عموماً، وللمفارقة كذلك بلغت أعلى وأقل درجة حرارة مُسجلة في أرشيف بوليفيا في التاريخ الحديث في ذات الشهر وهو أيار، وهذا ما لا يحدث في اي منطقة أخرى بالعالم!

 

أما بخصوص أقل عواصم العالم إرتفاعاً عن سطح البحر فهي باكو عاصمة أذربيجان في وسط آسيا، والتي تقع مُعظم أحيائها تحت مستوى سطح البحر بعشرة أمتار أو أكثر قليلاً، وتمتاز باكو بشدة سرعة الرياح فيها، فتكون شمالية شديدة وقارسة البرودة شتاءً وسط هبات تزيد عن 140 كم/ساعة في العديد من الأيام، وفي الصيف تهب رياح جنوبية جافة وحارة نسبياً مع مُعدّل سرعة يتجاوز الـ50كم/ساعة. أما أمستردام عاصمة مملكة هولندا (الأراضي المنخفضة) فتقع مُعظم أحيائها هي الأخرى دون مستوى سطح البحر ببضعة أمتار.

 

------------------

شاهد المزيد:

بالصور: ببغاء عمره ثواني يتلقّى وجبته الاولى

بالصور : مدينة تونسية مبنية تحت الأرض !

بالصور : شاهد جبال الهملايا الشاهقة كما لم ترها من قبل !

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weatherDistinctive weather events that occurred in RamadanSaudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?Everything you need to know about Riyadh Season 2024UAE | Noon work ban ends on Sunday