الأربعاء 7-شوال: يوم ماطر مُميز في أجزاء مُختلفة من السعودية

2013-08-13 2013-08-13T10:17:41Z
admin
admin

للنشر عبر الواتساب إنسخ الرابطhttp://goo.gl/M4n4nH

 

موقع "ArabiaWeather.com" - يزداد تأثر أجزاء مُختلفة من السعودية نهار الأربعاء 7-شوال بالأحوال الجوية غير المُستقرة لاسيّما مناطق الربع الخالي (الغالي) و مناطق مُرتفعات جنوب غرب المملكة إضافة إلى الأجزاء الجنوبية و الحدودية مع اليمن.

 

  و تتكاثر أنثاء النهار و بشكل تدريجي كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، سُرعان ما تتطور و تتحول إلى سُحب ركامية رعدية في العديد من المناطق. و تهطل بمشيئة الله زخات أمطار رعدية غزيرة أحياناً فوق أجزاء مُختلفة من الرُبع الخالي و التي تتركز في المناطق الحدودية المُتاخمة للإمارات و سلطنة عُمان. و مع توقع هطول الأمطار الرعدية يوم الأربعاء فإن مناطق الرُبع الخالي تكون استقبلت أكثر من 5 أيام مُتتالية من الأمطار في منطقة تُعتبر الأجف في السعودية.

 

 

 و يغلب طابع الغزارة على هذه الأمطار في الربع الخالي كنتيجة لقوة السُحب الركامية المُتشكلة في المنطقة، و بالتالي لا يُستبعد تشكل السيول و جريان الأودية و الشِعاب بشكل قوي في تلك المناطق.

 

 أما مناطق جنوب غرب المملكة، و تحديداً مُرتفعات عسير و الباحة و أبها، فيُتوقع أن تزداد حِدّة الأمطار الموسمية فيها و ذلك يوم الأربعاء، حيث لا يُستبعد أن تكون الأمطار غزيرة أحياناً و تتسبب بتشكل السيول في الأودية و المناطق المُنخفضة و المُنحدرات. و تترافق هذه الأمطار على فترات مع حدوث العواصف الرعدية التي قد تكون شديدة في بعضها. و تمتد الأمطار شمالاً حيث رُبما تشمل أجزاء من مُرتفعات الطائف و بفرصة أقل أجزاء من مكة المُكرمة و المشاعر المُقدسة.

 

 الأجزاء الجنوبية الحدودية مع كل من سلطنة عُمان و اليمن لها أيضاً بعون الله نصيب من الأحوال الجوية غير المُستقرة، بحيث تزداد فُرص هطول الأمطار ليلاً و التي رُبما تكون غزيرة و رعدية على فترات.

 

* ما هي توقعات العاصمة الرياض؟

  بالرغم من وصول بعض السُحب و الغيوم من بقايا السُحب الركامية الرعدية في مناطق الربع الخالي "الغالي" إلى الرياض، إلا أنه يُتوقع أن تكون هذه السُحب غير مُمطرة و يقتصر وجودها على ارتفاعات مُتوسطة و عالية على أجزاء من منطقة  الرياض. على الجانب الأخر، يبدو أنه لا مفر قريب من درجات الحرارة الأربعينية التي تؤثر على الرياض منذ أيام طويلة و تتسبب بأجواء شديدة الحرارة نهاراً، و لكن يُتوقع الأربعاء ازدياد نشاط سرعة الرياح السطحية مما يزيد نسبة الغبار في الأجواء و الذي قد يتسبب بتدني في مدى الرؤية الأفقية خاصة على الطرق الصحراوية المفتوحة.  و يُمكنك التعرّف على الطقس بالتفصيل في العاصمة الرياض و أو مئات المُدن السعودية من خلال الضغط هُنا.

* توقعات الغُبار:

و تُشير آخر التوقعات الجوية الصادرة عن موقع "ArabiaWeather.com" بأن المناطق الوسطى من المملكة بما فيها العاصمة الرياض كما تم ذكره أعلاه ستتأثر بنشاط للرياح السطحية مما يزيد نسبة الغبار في الأجواء و الذي قد يتسبب بتدني في مدى الرؤية الأفقية خاصة على الطرق الصحراوية المفتوحة.


وبالإنتقال الى المناطق الغربية من المملكة فمن المُتوقع أن تشهد المنطقة المُمتدة من مكة المكرمة الى المدينة المنورة نشاطاً في سرعة الرياح التي قد تسبب موجات من الغبار بحيث قد تعمل على تدني لمدى الرؤية الأفقية في الطريق السريع الواصل بين مكة والمدينة.


ويُنصح المواطنين بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خاصة على الطرق السريعة وفي حالة أزدياد نسبة الغبار في الأجواء.

 

 و مع ساعات الليلة القادمة، يتعمق مُنخفض جوي سطحي حراري قُبالة حدود المملكة مع اليمن، مما سيؤدي بمشيئة الله إلى اندفاع رياح جنوبية غربية قوية قد تصل هباتها إلى أكثر من 70 كم/ساعة و تحديداً في مناطق الرُبع الخالي مما قد يؤدي إلى تشكل بعض العواصف الرملية المحلية بإذن الله.

 

* جازان: مئات القرى تحت تهديد الفيضانات!

 و ارتفع خلال الأيام الماضية منسوب المياه في سد واي بيش إلى مُستويات خطيرة جداً بشكل يهدد مئات القُرى في جازان. و تُعتبر أي أمطار رعدية غزيرة تهطل على جازان خطراً مُحدقاً حيث قد تتسبب بارتفاع منسوب المياه و "لا قدّر الله" قد تؤدي إلى حدوث الفيضانات. شاهد تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع من هذا التقرير.

 

* حزام الأمطار الشديدة يعبر الدول القارات:

 و تُعتبر المنظومة الجوية التي تتأثر بها السعودية هي ذاتها التي تتسبب بهطول أمطار رعدية في دول مجاورة كالإمارات و سلطنة عُمان و غيرها، نترككم مع التقارير المُختلفة من هذه الدول:

الإمارات: أمطار الغربية تُغرق الطُرق، والعين ترتوي بأمطار الخير

بالصور : أمطار رعدية نادرة تضرب صلالة ثالث أيام العيد

بالصور : كارثة الفيضانات تُثقل كاهل السودان

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.
See More
Related News
How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weather

How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weather

Distinctive weather events that occurred in Ramadan

Distinctive weather events that occurred in Ramadan

Saudi National Day 94.. Air shows in Riyadh

Saudi National Day 94.. Air shows in Riyadh

Saudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in Jeddah

Saudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in Jeddah