بعد توقعات بملامستها 20 مئوية مطلع الأسبوع الجديد: درجات حرارة أعلى متوقعة نهاية الأسبوع!

2015-01-31 2015-01-31T00:45:43Z
أيمن صوالحة
أيمن صوالحة
متنبئ جوي- مستشار شركة طقس العرب في توقعات المملكة الأردنية الهاشمية

موقع ArabiaWeather.com- تبدأ درجات الحرارة رحلة ارتفاعها السبت لتتجاوز مُعدلاتها نسبةً لهذا الوقت من العام بقليل، على أن يتزايد هذا الارتفاع بشكل واضح يومي الأحد والإثين بحيث تلامس 20 مئوية في عمان وربما أكثر في أحيائها الشرقية الأقل ارتفاعاً إضافة إلى العديد من المدن الأردنية الأخرى وبالتالي تتجاوز مُعدلاتها بحدود 6-8 درجات مئوية.

 

ويأتي ذلك نتيجة تأثر بلاد الشام بمرتفع جوي في طبقات الجو كافةً اندفع للمنطقة نتيجة تأثر مناطق واسعة من أوروبا وصولاً إلى المغرب العربي بعواصف شتوية قوية، حيث عادةً ما تكون الأجواء في المناطق سابقة الذكر مُخالفة ومُعاكسة لحالة الجو السائدة لدينا وذلك بفضل ديناميكية واتزان الغلاف الجوي.

 

وبالرغم من ارتفاع درجات الحرارة إلى قيم تقارب العشرين مئوية أو أكثر، إلا أن الأجواء ستبقى باردة ليلاً وخاصة في مناطق البادية والسهول الشرقية لكنها ستكون "أقل برودة من المُعتاد" في الجبال والمدن الأردنية المرتفعة.

 

إلى ذلك، يُتابع كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" فرصة أخرى لاندفاع كتلة هوائية أكثر دفئاً من المُعتاد وذلك بدءاً من يوم الخميس القادم وتجثم فوق منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بما فيها المملكة، نتيجة ارتفاع فرص تأثر دول المغرب العربي بكتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة. وسيعمل ذلك على تجاوز درجات الحرارة مُعدلاتها في عمان والمدن الأردنية إلى قيم تقارب العشرة درجات مئوية وربما أكثر.

 

وبالتالي من المُحتمل أن ترتفع درجات الحرارة العُظمى في عمان والمدن الأردنية طوال عُطلة نهاية الأسبوع القادمة، لتقترب من حاجز الـ25 مئوية مع ساعات بعد الظهر والعصر وتنخفض ليلاً إلى حدود 11-13 مئوية، وتُسجّل عادةً مثل هذه الدرجات في فصلي الخريف والربيع. في حين ستلامس درجات الحرارة في الأغوار الجنوبية ومنطقة البحر الميت حاجز الـ30 مئوية بمشيئة الله.

 

وبالرغم من تطرّف درجات الحرارة الكبير المُنتظر عن مُعدلاتها المُعتادة، إلا أن المملكة خاصة وبلاد الشام عامةً عادةً ما تشهد مثل هذا الارتفاع، على الأقل مرة واحدة خلال خمسة مواسم مطرية متتابعة.

 

يُذكر أن "طقس العرب" كان قد أشار في تقارير دورية سابقة، إلى ارتفاع فرص تاثر المملكة بمنخفضات جوية شتوية بإذن الله بدءاً من العاشر من شباط، وأن درجات الحرارة المرتفعة خلال العشرة أيام القادمة لن تكون نهاية لفصل الشتاء -كما قد يظن البعض- عند مُشاهدة قيم درجات الحرارة المتوقعة على أرض الواقع!

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.
See More
Related News
Jordan | Arab Weather issues climate statistics for summer 2024

Jordan | Arab Weather issues climate statistics for summer 2024

Jordan | Large temperature differences in the coming days require attention to avoid seasonal diseases

Jordan | Large temperature differences in the coming days require attention to avoid seasonal diseases

New coronavirus variant spreads rapidly in 15 countries

New coronavirus variant spreads rapidly in 15 countries

Japan issues tsunami warning after 5.9 magnitude quake

Japan issues tsunami warning after 5.9 magnitude quake