بعد ظهر السبت 15-رجب: نظرة الى الحالة الجوية السائدة في المدن السعودية

2013-05-25 2013-05-25T12:09:06Z
admin
admin

صورة أرشيفية لجانب من مرتفعات أبها الخضراء

 

موقع ArabiaWeather.com- تفيد التقارير الأحوال الجوية الواردة من المملكة العربية السعودية الى إرتفاع في درجات الحرارة في مُعظم المدن السعودية الرئيسية، لنستعرض الآن أهمها:

 

 

العاصمة الرياض والمنطقة الوسطى: تسجل درجة الحرارة في مطار الرياض الدولي مع الساعة الثانية ظهراً حوالي 40 درجة مئوية، وهي الحرارة نفسها تقريباً المُسجلة في مُعظم أحياء الرياض. بالإضافة الى الأجواء الحارة، بدأت الرياح الشمالية بالنشاط وزادت معها نسبة الغبار في الأجواء حيث يتدنى مدى الرؤية الأفقية الآن الى حدود 4000-5000 متر. والحال في الخرج جنوباً والمجمعة شمالاً مُشابه لأجواء الرياض من حيث الأجواء الحارة والغبار الذي يُعبق الأجواء.

 

أما في القصيم فتبدو الأجواء أكثر إستقراراً مع 39 مئوية في مطار القصيم وكذلك الحال في مدن بريدة والرس وعنيزة مع أجواء خالية تقريباً حتى اللحظة من الغبار.

 

 

وفي المنطقة الشمالية تتراوح الحرارة ما بين 38-40 مئوية في كل من حائل وتبوك وسكاكا والقريات ومعظم مناطق الجوف، مع تناثر للسُحب العالية القادمة من بادية الشام، ولكن تُشير التوقعات الى نشاط ملحوظ في الرياح الشمالية الغربية مساء السبت على المنطقة المُتاخمة للأردن مما سيعمل على تدني مدى الرؤية الأفقية وربما إنعدامها، وقد يصل بعض من هذا الغبار الى المدن المذكورة.

 

 

أما المنطقة الشرقية، بالرغم من الحرارة الأربعينية التي تشهدها مدن الدمام والخُبر، فقد خفت فيها شدة الرياح الشمالية القوية التي سادت خلال الأيام الماضية وعملت على إثارة الغبار بشكل واضح، لكن إستمر الغبار والأتربة المُثارة في بعض المناطق مثل الهفوف وغربها.

 

 

ونصل في جولتنا الى جدة عروس البحر الأحمر، حيث تسود في الأجواء الحارة مع 35 مئوية ونسبة رطوبة مُرتفعة وتزيد من الإحساس بالحرارة، لكن الأجواء في مرتفعات المشاعر المُقدسة العالية شرقاً أكثر إعتدالاً وجفافاً مع تناثر للسُحب المُتفرقة، وتسجل الحرارة في الطائف حوالي 36 مئوية.

 

وتسجل مدينتي مكة المُكرمة والمدينة المنورة أجواءً حارة مع درجات حرارة في أول الأربيعينيات مئوية، مع تدني لمدى الرؤية الأفقية في الأخيرة بفعل الغبار الى حدود 4500 متر.

 

وفي ختام هذه الرحلة، نُعرّج على جبال المملكة الشامخة، حيث الأجواء اللطيفة والغائمة في أبها مع 29 مئوية، وبدأت مع ساعات الظهر أولى قطرات الخير بحمدالله في مرتفعات منطقة الباحة حسب ما تشير إليه صور الأقمار الإصطناعية الخاصة بمركز ArabiaWeather الإقليمي، والتي من المتوقع أن تمتد عصراً ومساءً على رقعة أكبر قليلاً في عسير ومرتفعات نجران جنوباً والى حدود الطائف شمالاً.

 

--------------------------------------------------------

 

المزيد:

إشترك في نشرة أرابيا ويذر الإخبارية وكن أول من يعلم بأهم وآخر الأخبار.

أول شابة سعودية تصل الى أعلى قمة في العالم: إفريست.

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.
See More
Related News
How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weather

How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weather

Distinctive weather events that occurred in Ramadan

Distinctive weather events that occurred in Ramadan

Saudi National Day 94.. Air shows in Riyadh

Saudi National Day 94.. Air shows in Riyadh

Saudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in Jeddah

Saudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in Jeddah