موجة من الامطار الرعدية تندفع نحو دول المغرب العربي

2013-03-18 2013-03-18T09:04:01Z
admin
admin

موقع ArabiaWeather.com  - يبدو ان الحالات الجوية الماطرة ستعود  للتأثير على دول المغرب العربي خلال الايام القادمة ، حيثُ يتوقع ان تتأثر كُل من المملكة المغربية و الجزائر و تونس و بعض مناطق غرب ليبيا بعبور سُحُب مُمطرة رعدية الطابع بإذن الله.

 

تفسير الحالة الجوية القادمة مردُهُ إلى عبور منخفض جوي و حوض علوي بارد يوم الثلاثاء من المحيط الاطلسي نحو جنوب ووسط اسبانيا ، مترافقاً مع تيارات رطبة قادمة من المُحيط الاطلس، مما يعمل على تشكُل حالة من الاضطراب الجوي ، و تساقُط امطار ذات طابع رعدي في العديد من المناطق، تمتد تدريجياً من الغرب إلى الشرق مع تحرك مركز المنخفض الجوي.

 

و من المتوقع أن يتزامن تأثير السُجُب الرعدية في الشمال مع رياح نشطة مثيرة للغبار في كل من جنةب و شرق المغرب و مناطق جنوب الاطلس الصحراوي في الجزائر بالاضافة غلى المناطق الجنوبية من تونس.

 

المملكة المغربية :


تعاود السُحُب تكاثفها اعتباراً من ساعات صباح و ظهيرة الثلاثاء على طول الواجهة الغربية من البلاد و بعض مرتفعات أطلس ، حيثُ تعاود الامطار تساقُطها تدريجياً ، على سواحل الاطلسي و ما يجاورها من مناطق داخلية وصولاً إلى مرتفعات أطلس في وسط البلاد.

في ساعات ما بعد الظهر و المساء تزداد حدة الفعالية الجوية و تُصبح الهطولات غزيرة مع حدوث العواصف الرعدية في أجزاء عدة من شمال و غرب البلاد.

يوم الاربعاء ، ينحسر تأثير الامطار تدريجياً عن المناطق الساحلية الاطلسية ، و لكنها تستمر بالهطول على مرتفعات أطلس حتى ساعات الظهيرة.

 

الجزائر :


تبدأ ملامح الاضطراب الجوي بالظهور في أجواء الجزائر مع ساعات ما  بعد ظُهر و مساء الثلاثاء ، حيثُ يتوقع تشكُل حزام من السُحُب الرعدية يمتد من البحر المتوسط مروراً بأجزاء من وسط البلاد نحو المرتفعات الغربية، بحيث ينتج عنهُ تساقُط زخات محلية من المطر ، لكنها تكون أحياناً رعدية و غزيرة.

يوم الاربعاء ، تتأثر مناطق شمال الجزائر نهاراً بذروة الاضطراب الجوي حيثُ يتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة على أغلب الولايات خاصة في وسط و شرق البلاد، على أن تستقر الاجواء نهار الخميس.

و يُحذر من شدة العواصف الرعدية و غزارة هطول الامطار على بعض ولايات شمال و شرق الوطن نهار الاربعاء ، بحيث قد تتشكل السيول.

 

تونس:


يبدأ بإذن الله تكاثف السُحُب اعتباراً من ظهيرة الاربعاء على شمال غرب البلاد و يبدأ هُطول الامطار الرعدية التي سُرعان ما تمتد إلى باقي المناطق الشمالية و الوسطى مع ساعات المساء ، كما انها تمتد محلياً إلى اجزاء من جنوب البلاد مع ساعات الليل المتأخر و الفجر.

 

ليبيا:


لا يُستبعد ان تصل بعض الامطار الرعدية إلى مناطق شمال غرب ليبيا صباح الخميس.

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.
See More
Related News
How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weather

How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weather

Distinctive weather events that occurred in Ramadan

Distinctive weather events that occurred in Ramadan

Saudi National Day 94.. Air shows in Riyadh

Saudi National Day 94.. Air shows in Riyadh

Saudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in Jeddah

Saudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in Jeddah