نفخة البطن : أسباب ونصائح ، وحالات تتطلب مراجعة فورية للطبيب

2014-06-20 2014-06-20T13:14:33Z
كنان نصر
كنان نصر
متنبئ جوي- مستشار شركة طقس العرب في توقعات بلاد الشام

موقع Arabiaweather.com - يؤدي تراكم الغازات في البطن الى حدوث "النفخة" والشعور بعدم الراحة . ولعلّ هناك الكثيرون من الناس ممن يعانون من هذه المشكلة .

 

حقيقةً هناك العديد من النصائح ، والتي يمكن في حال اتباعها أن تخفف من حدوث النفخة .. وعلى رأسها عدم تناول الطعام بسرعة ! حيث يؤدي التناول السريع للطعام الى بلع كميات كبيرة من الهواء وبالتالي تراكمها وحدوث النفخة . وكذلك من المُفيد تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام والشراب دفعة واحدة .

 

أيضاً يجب أن نعلم أن مضغ العلكة يسبب ابتلاع كمية كبيرة من الهواء وبالتالي تفاقم مشكلة النفخة . وكذلك التكلم والضحك أثناء تناول الطعام يسبب حدوث مشكلة النفخة .

 

واذا تطرّقنا الى العلاقة بين نوع الأطعمة وحدوث النفخة فإن الإكثار من تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة يفاقم حدوثها كذلك تناول كميات كبيرة من الأغذية الحاوية على اللاكتوز مثل الحليب . وكذلك تناول كميات كبيرة من البقوليات . وطبعاً هناك عادة تناول المشروبات الغازية والتدخين والأرجيلة جميعها تسبب حدوث النفخة . ناهيك عن الكثير من الأسباب الأخرى .

 

وفي سياق موضوعنا هذا لا بد أن نذكر أن هناك حالات مرضية عديدة وكثيرة تسبب حدوث النفخة والتي يجب استقصائها .. منها حالات انسداد الأمعاء ، ضخامات حشوية والمُرافقة لأمراض عديدة كضخامة الكبد مثلاً ، وحالات سوء الهضم والامتصاص وهناك ما يعرف بالكولون العصبي ، أيضاً زيادة كمية الجراثيم في الأمعاء والكثير الكثير من الحالات الطبية المرضية الهامة . ومن هنا نجد أن نفخة البطن قد تكون في بعض الحالات عرضاً ومؤشراً لأمراض مهمة تحتاج العلاج الفوري . 

 

ومن أبرز حالات النفخة التي تستدعي مراجعة الطبيب نذكر :

1- نفخة البطن المُعنّدة والتي لم تتجاوب مع  الطرق البسيطة التي أسلفناها سابقاً

2-انتفاخ البطن لاول مرة .

3- انتفاخ البطن المترقي .

4- نفخة البطن المترافقة مع أعراض أخرى مثل الاقياءات أو عدم خروج الغازات والبراز على أو خروج براز مُدمى على سبيل المثال .

5 - نفخة البطن الحاصلة عقب عملية جراحية في البطن .

وغير ذلك من الحالات .

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.
See More
Related News
Saudi National Day 94.. Air shows in Riyadh

Saudi National Day 94.. Air shows in Riyadh

Saudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in Jeddah

Saudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in Jeddah

How can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?

How can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?

Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and events

Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and events