الجزائر: عودة الاجواء الشتوية بمُنخفض جوي و أمطار اعتباراً من ظهيرة و مساء الثلاثاء .. و تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية يومي الاربعاء و الخميس

Écrit par admin à la date de 2012/12/31

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

موقع Arabiaweather – عمر الدجاني- بعد فترة طويلة من الاستقرار على الأجواء و غياب الفعاليات الجوية الشتوية الشاملة في الجزائر ،يبدو أن المُدن الجزائرية على موعد مع تغيير في الطقس و عودة للأجواء الشتوية و البرد و الأمطار و ذلك اعتباراً من ظهيرة و مساء يوم الثلاثاء و ذلك نتيجة لتأثير منخفض جوي على البلاد مع بداية السنة الجديدة 2013.

 

 

الثلاثاء 1-1-2013


يبدأ تأثر المناطق الشمالية الغربية من البلاد ما بين ساعات الظهيرة و المساء بمُنخفض جوي يتمركز إلى الشرق من اسبانيا

 

يبدأ تأثير المنخفض الجوي بشكل تدريجي يوم الثلاثاء ما بين  ساعات الظهيرة و المساء على المناطق الشمالية الغربية من البلاد بحيث يبدأ تساقُط  الأمطار في ولايات تلمسان و عين تيموشنت و سيدي بلعباس و معسكر و وهران و مستغانم و غليزان و الشلف، و تكون الامطار غزيرة بشكل محلي خاصة على السواحل و قد تترافق أحياناً مع حدوث العواصف الرعدية و ذلك وسط انخفاض في درجات الحرارة.

 

 

و تدريجياً أثناء ساعات الليل تنتقل الفعالية الجوية  و هطول الأمطار نحو المناطق الوُسطى من شمال البلاد بحيث تشمل الأمطار ولايات الجزائر العاصمة و تيبازة و عين الدفلى و تسمسيلت و البليدة و المدية و بومرداس و تيزي وزو و البويرة إضافة إلى أجزاء من الجلفة و تيارت،و قد تكون الامطار غزيرة في بعض الأحيان و مُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية.

 

يوم الاربعاء 2-1-2013:

يتعمق المنخفض الجوي و يتحرك مركزه شرقاً ليتمركز فوق جزر سردينيا و كورسيكا مما يعمل على الدفع بتيارات شمالية أكثر برودة و رطوبة (قطبية المنشأ) قادمة من مناطق شمال شرق اوروبا نحو عُمق الأراضي الجزائرية.

 

 

لذا يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة في مُعظم مناطق الوطن، و يمتد تأثير الفعالية الجوية على أغلب الولايات في غرب ووسط و أجزاء من شرق البلاد بما في ذلك الولايات الداخلية.

 

و تتساقط الأمطار على فترات بإذن الله على أغلب الولايات و تكون الأمطار غزيرة على فترات و مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية خاصة على السواحل، كما قد تتساقط زخات من البَرَد (التبروري) في بعض المناطق الداخلية.

 

 

كما و تتساقُط الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر خلال ساعات النهار ، تمتد تدريجياً مع دخول المزيد من الهواء البارد مع ساعات الليل المُتأخرة لتشمل أغلب المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر و رُبما أقل أحياناً خاصة على الأجزاء الشمالية الغربية.

 

في حين يُتوقع تساقُط زخات من الثلج تكون أحياناً ممزوجة بالمطر على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر.

 

 

يوم الخميس:

.يستمر تأثير الكتلة الهوائية الباردة (قطبية المنشأ) على البلاد

 

لذا يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة ، و يستمر هطول الأمطار على مناطق مُتفرقة من البلاد  كما و تبقى الهطولات على شكل ثلوج في مناطق متفرقة من المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000-1100متر.

 

 

التنبيهات الخاصة بحالة الطقس خلال فترة التأثُر بالمُنخفض الجوي:

 

1) تشكُل السيول و جريان المياه و ارتفاع منسوبها  في الأودية و المنحدرات و المناطق المنخفضة جراء غزارة الهطول المطري أحياناً.


2) تدني مدى الرؤيا الافقية جراء تشكُل الضباب و الغيوم الملامسة لسح الارض على المرتفعات الجبلية.


3) تراكم الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر مساء و ليلة الاربعاء.


4) اضطراب البحر المتوسط و ارتفاع الامواج على السواحل.


5) برودة الطقس بشكل كبير على المرتفعات الجبلية.

 

6) خطر تشكُل الجليد و الصقيع على أجزاء واسعة من البلاد خلال و بعد تأثير الحالة الجوية خاصة على المناطق الجبلية العالية.

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Comment fait-on face aux vagues de chaleur ? Voici les 10 meilleurs conseils pour faire face à un temps chaudDes événements météorologiques exceptionnels ont affecté la Jordanie au cours des mois précédents du RamadanFête nationale saoudienne 94.. Spectacles aériens à RiyadArabie Saoudite | Calendrier des événements de la 94e fête nationale saoudienne à DjeddahComment célébrer la 94e fête nationale saoudienne cette année ?Fête nationale saoudienne 94 Découvrez les fêtes et événements les plus importants« Al-Musnad » : La foudre vient-elle de haut en bas (des nuages vers le sol) ? Ou l'inverse ?Tout ce que vous devez savoir sur la saison 2024 de RiyadÉmirats | L'interdiction de travailler prend fin dimanche à midi