القطب الشمالي: تراجع حاد في مساحة الجليد مع نهاية صيف 2012

Écrit par admin à la date de 2012/09/12

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

القطب الشمالي: صورة توضح حجم التراجع الحاد في الغطاء الجليدي بتاريخ 5-9-2012 مقارنة مع المعدل الطبيعي 

 

موقع "طقس العرب" الإلكتروني – وصفي سلايطة- تعتبر منطقة القطب الشمالي من أكثر مناطق الكرة الأرضية حساسية للتغير المناخي كما وتلعب دوراً كبيراً في التأثير على الأنظمة المناخية في نصف الكرة الشمالي.

 


ولطالما كانت مساحة الجليد في القطب الشمالي تتفاوت ما بين الصيف والشتاء ،حيثُ تكون هذه المساحة أكبر ما يُمكن في نهاية الشتاء  و أقل ما يُمكن مع تهاية فصل الصيف و الذي يكون عادة في بداية شهر أيلول/سبتمبر.

 


الا أن الصورة "في الأعلى"  تشير إلى أن  نصف الغطاء الجليدي تقريباً في القطب الشمالي قد إختفى بحلول نهاية الصيف الحالي 2012 مقارنة بالمعدل العام للتراجع الطبيعي للفترة من عام 1979-2000 والذي يظهر بالخط البرتقالي.


 

علماء المناخ يعزون هذا التراجع  وبحسب دراساتهم الى التغير المناخي في الكرة الأرضية والمُتمثل بإرتفاع معدل درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي بالاضافة الى إرتفاع حرارة مياه المحيط المتجمد الشمالي خلال هذا الصيف.

 

وفي موضوع مُتصل بالظواهر الجوية الغير الاعتيادية المتعلقة بالقطب الشمالي تظهر الصورة المرفقة دخول منخفض جوي عميق كان قد تشكل فوق سواحل الاسكا بتاريخ 5-8-2012 في قارة أميركا الشمالية وتوغل بإتجاه مركز القطب الشمالي حيث أنه من غير

المعتاد أن تتوغل المنخفضات الجوية العميقة باتجاه مركز القطب الشمالي .

 


وبحسب علماء المناخ فإن هذا الحدث ناتج عن إرتفاع حرارة منطقة القطب الشمالي عن المعدل خلال صيف عام 2012.

 

القطب الشمالي: صور للأقمار الإصطناعية بتاريخ 6-8-2012 تشير الى وجود منخفض جوي عميق فوق مركز القطب الشمالي 

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Comment fait-on face aux vagues de chaleur ? Voici les 10 meilleurs conseils pour faire face à un temps chaudDes événements météorologiques exceptionnels ont affecté la Jordanie au cours des mois précédents du RamadanFête nationale saoudienne 94.. Spectacles aériens à RiyadArabie Saoudite | Calendrier des événements de la 94e fête nationale saoudienne à DjeddahComment célébrer la 94e fête nationale saoudienne cette année ?Fête nationale saoudienne 94 Découvrez les fêtes et événements les plus importants« Al-Musnad » : La foudre vient-elle de haut en bas (des nuages vers le sol) ? Ou l'inverse ?Tout ce que vous devez savoir sur la saison 2024 de RiyadÉmirats | L'interdiction de travailler prend fin dimanche à midi