بالصور : نبتة عزلت عن الماء و الهواء لمدة 40 عاماً و ما زالت على قيد الحياة

Écrit par admin à la date de 2013/06/27

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

 

موقع  ArabiaWeather.com-عمر الدجاني- لربما تكون هذه التجربة من أغرب ما ستسمعون في عالم النباتات لكنهُ أمرٌ واقع بالنسبة لـ دايفيد لاتيمر ، الذي زرع نبتته هذه سنة 1960 ، ليسقيها لآخر مرة سنة 1971 ، قبل ان يغلق عليها المنافذ بشكل مُطبق ، لغاية التجربة فقط.

 

هذه النبتة ، قامت بالتأقلم مع واقعها المرير و الصعب ، ليُصاب دايفيد بالدهشة التامة بسبب استمرار النبتة في العيش و الازدهار و النمو.

 

هذه النبتة ، شكلت لنفسها ، منظومة بيئية مُصغرة ، باستخدام الكم القليل من المياه التي قامت بأخذها من آخر عملية سقي عام 1971 ، و هذا الماء شكل دورة مياه مُصغرة داخل القارورة.

 

إذ ان هذه الشجرة الصغيرة  تمتص  المياه من التربة ،و تُطلقه من الفُتح الصغيرة الموجودة في الاوراق (المسامات).

 

و مع ساعات الليل  تنخفض درجات الحرارة  و يتكاثف بخار الماء  داخل القارورة الزجاجية ليتحول مُجدداً إلى ماءٍ سائل يصل إلى التربة ، و تمتصه النبتة مُجدداً ، لتعيد الكرة على مدى أكثر من اربعين عاماً.

 

و بالنسبة للتنفس و مسألة ثاني أكسيد الكربون التي تحتاجها النبتة للنمو ، فإن النبتة تستفيد بشكل كبير من الاوراق المتساقطة منها على التربة ، حيثُ تعمل البكتيريا المتواجدة في كل مكان بتحليل هذه الاوراق الميتة ، مما يُطلق ثاني اكسيد الكربون و مواد غذائية تستفيد منها النبتة ، و ذلك بعد ان تقوم البكتيريا بأخذ الاكسجين من تنفس النبتة نفسها.

 

هذا الكائن الحي يُعتبر سيداً للاختباء و التمويه، هل تستطيع رؤيته ؟

بالصور – أكبر 10 كوارث سببها الإنسان لنفسه

بالصور – لغز حير العلماء ، حجارة تتحرك لوحدها

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Comment fait-on face aux vagues de chaleur ? Voici les 10 meilleurs conseils pour faire face à un temps chaudDes événements météorologiques exceptionnels ont affecté la Jordanie au cours des mois précédents du RamadanFête nationale saoudienne 94.. Spectacles aériens à RiyadArabie Saoudite | Calendrier des événements de la 94e fête nationale saoudienne à DjeddahComment célébrer la 94e fête nationale saoudienne cette année ?Fête nationale saoudienne 94 Découvrez les fêtes et événements les plus importants« Al-Musnad » : La foudre vient-elle de haut en bas (des nuages vers le sol) ? Ou l'inverse ?Tout ce que vous devez savoir sur la saison 2024 de RiyadÉmirats | L'interdiction de travailler prend fin dimanche à midi