زخات من شُهُب البرشاويات تخترق الغلاف الجوي للأرض اعتباراً من تاريخ 9-8-2012 و حتى 14-8-2012

Écrit par admin à la date de 2012/08/05

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

موقع"طقس العرب"الإلكتروني-عمر الدجاني-تشهد سماء الكُرة الأرضية خلال الفترة ما بين 9-8-2012 و 14-8-2012 حدثاً فلكياً مُثيراً يتمثل باخترق زخات من شهب (البرشاويات) للغلاف الجوي للأرض، و هي تعتبر من أكثر الزخات الشهابية كثافة حيثُ يُمكن مشاهدة اكثر من 60 شهابا في الساعة الواحدة في حال صفاء الأجواء و خاصة عند الابتعاد عن أضواء المُدُن.

 

 

و تصل ذروة نشاط زخات الشُهُب يوم 12-8-2012 أي في الثلث الأخير من شهر رمضان المُبارك،حيثُ يكون القمر قد تجاوز مرحلة التربيع الثاني و بالتالي فإن الإنارة المُنعكسة منه لن تؤثر كثيراً على مُحاولة رصد الشُهُب و التي عادةً ما تفشل إذا كان القمر في طور البدر.

 

 

و يُعتبر مُذنب (سويفت-تتل) هو مصدر شُهُب البرشاويات،حيثُ يترك هذا المُذنب نهراً من ذرات الغُبار عند دورانه حول الشمس مرة كُل 130 سنة تقريباً.

 

 

 

و أثناء دوران الكرة الأرضية حول الشمس،فإنها تعبُر من خلال هذا النهر الغُباري يوم 13-آب تقريباً من كُل عام،و بسبب جابية الأرض فإن هذه الذرات الغبارية تخترق الغلاف الجوي بسرعة كبيرة جداً تصل إلى 70 كم/ثانية،و نتيجة لذلك فإن الذرات الغبارية تحترق في الغلاف الجوي للكرة الارضية تاركةً وراءها سهماً نارياً لامعاً يستمر لفترة قليلة قبل أن يختفي.

 

 

و تُشير بعض الدراسات الفلكية إلى انه يحترق في الغلاف الجوي يومياً ما يُقارب 100 مليون شهاب غالبها لا يُمكن رؤيته بالعين المُجردة.

صورة لمذنب سويفت تتل و هو مصدر شُهب البرشاويات لدى مروره حول الشمس مرة كل 130 سنة

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Comment fait-on face aux vagues de chaleur ? Voici les 10 meilleurs conseils pour faire face à un temps chaudDes événements météorologiques exceptionnels ont affecté la Jordanie au cours des mois précédents du RamadanFête nationale saoudienne 94.. Spectacles aériens à RiyadArabie Saoudite | Calendrier des événements de la 94e fête nationale saoudienne à DjeddahComment célébrer la 94e fête nationale saoudienne cette année ?Fête nationale saoudienne 94 Découvrez les fêtes et événements les plus importants« Al-Musnad » : La foudre vient-elle de haut en bas (des nuages vers le sol) ? Ou l'inverse ?Tout ce que vous devez savoir sur la saison 2024 de RiyadÉmirats | L'interdiction de travailler prend fin dimanche à midi