فيديو توضيحي: كيف يهطل المطر؟

Écrit par admin à la date de 2013/08/13

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

 

موقع  ArabiaWeather.com-  قال تعالى: "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ" صدق الله العظيم.

يُعتبر الماء أحد أهم العناصر في الحياة، فهو يدخل في بناء جسم الإنسان وكذلك في الحيوان والنبات، وحتى الكائنات المجهرية المُسببة للأمراض لدى الإنسان! وأُعتبر المطر -منذ بدء الخليقة- على أنه أحد أهم مصادر المياه العذبة الصالحة للشرب لدى الإنسان، لكن كيف يتكوّن المطر وكيف يهطل ليروي الأرض والزرع والإنسان!؟

يتكون المطر من بخار الماء المُتكاثف في السماء، فيهطل عندما تصبح كُتلته (وزنه) أكبر مما تستطيع طبقات الغلاف الجوي تحمّله بوجود عامل الجاذبية الأرضية. ويهطل عندها على الأرض وكذلك البحار والمحيطات.

ويتشكّل بُخار الماء عن طريق تحوّل الماء على سطح الأرض والبحار من الحالة السائلة إلى الغازية بفعل التسخين من عدّة مصادر وأهمها أشعة الشمس، وعندها يرتفع إلى الأعلى بإتجاه طبقات الجو المُختلفة. وبوجود العوامل الأخرى في طبقات الجو كافة تنتج السُحب عند إختلاف كثافة الهواء ومدّى تشبعه بالرطوبة بين منطقة وجوارها، وفي حال وجود تيارات حمل صاعدة ناتجة عن تسخين مُعين في أسفلها ونظام جوي مُتحرك يحتوي هواءً ذو درجات حرارة مُتباينة، عندها يحدث تكاثف بخار الماء في السُحب على ما يُعرف بنوى التكاثف (الغبار مثلاً) وعندما تصبح كُتلتها (قطرة المطر) أكبر من أن يتحملها الهواء، تهطل بإتجاه الطبقات الأدنى من الغلاف الجوي بفعل الجاذبية الأرضية، وتنجح بالوصول إلى الأرض في حال تشبّع الطبقات الأقل إرتفاعاً بالرطوبة (المقصود بذلك عند حدوث تبخر لقطرات الماء الهابطة من الأعلى للأسفل، وتُعاد نفس الكرّة السابقة لتصل سطح الأرض).

وتنتج الأمطار والثلوج عن العديد من انواع السُحب مُعظمها من النوع مُنخفض ومتوسط الإرتفاع. كذلك تتباين في غزارتها تبعاً لنوع السحابة والنظام الجوي المُرافق.

 

------------------

المزيد:

شاهد بالفيديو : سائق ينجو بأعجوبة من حادث سير مُروع في الصين

بالصور: أعمدة ضخمة من الكريستال في كهف وسط الصحراء!

سنتيمترات قليلة تفصل العاصمة السودانية عن كارثة جديدة مُحدقة

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Comment fait-on face aux vagues de chaleur ? Voici les 10 meilleurs conseils pour faire face à un temps chaudDes événements météorologiques exceptionnels ont affecté la Jordanie au cours des mois précédents du RamadanFête nationale saoudienne 94.. Spectacles aériens à RiyadArabie Saoudite | Calendrier des événements de la 94e fête nationale saoudienne à DjeddahComment célébrer la 94e fête nationale saoudienne cette année ?Fête nationale saoudienne 94 Découvrez les fêtes et événements les plus importants« Al-Musnad » : La foudre vient-elle de haut en bas (des nuages vers le sol) ? Ou l'inverse ?Tout ce que vous devez savoir sur la saison 2024 de RiyadÉmirats | L'interdiction de travailler prend fin dimanche à midi