قراءة في الخرائط الجوية مع دخول "كوانين"

Écrit par أيمن صوالحة à la date de 2013/11/28

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

موقع ArabiaWeather.com- أيمن صوالحة- يُعوّل العديد منا على أمطار تشرين الثاني/نوفمبر في الموسم المطري، لكن شاءت إرادة الله ألا تمر مُنخفضات حركية قوية على بلاد الشام بما فيها المملكة وبالتالي عدم هطول أمطار شاملة بطابعها الشتوي وإنما إقتصارها على حالات عدم الإستقرار التي تتسم بمحليّة هطولاتها المطرية بمعنى أنها تتركز في مناطق محدودة دون الأخرى.

 

ولعّل النظرة للموسم الحالي تختلف بين سكان المناطق المُختلفة في المملكة، فأهل جبال عجلون والبلقاء يرونه ضعيفاً سيّما وأن مناطقهم -الأعلى أمطاراً في المملكة على مستوى العام- لم تتخطى بعد حاجز الـ10 مليمترات فقط، في حين شهدت صويلح تحديداً مع أول أيام نوفمبر عاصفة برَدية من الطراز الرفيع قلّ نظيرها حيث إكتست الأرض الحُلة البيضاء الناصعة في منظر يُشبه ثلوج "كوانين" التي تشتهر بها هذه المنطقة.

 

أما كادر التنبؤات الجوية في مركز "أرابيا ويذر" فلهم نظرتهم الخاصة كذلك! صحيحٌ أن الموسم المطري الحالي إفتقر إلى منخفضات جوية حركية حتى تاريخه مما أدى إلى ضُعف كميات الأمطار الهاطلة مُقارنة بالمُعدل الإفتراضي إلا أن ذلك لا علاقة له بقوة الموسم المطري وبرودته.

 

ويُتابع المتنبؤون الجويون في المركز عن كثب إحتمالية تأثير حالة من عدم الإستقرار الجوي نهاية الأسبوع القادم، ناجمة عن تقدم إمتداد منخفض البحر الأحمر من الجنوب وإتحاده مع مُنخفض جوي حراري على السطح في عُمق الصحراء المصرية، ويترافق مع ذلك كُتلة هوائية باردة في طبقات الجو المتوسطة والعالية تتوّضع في وسط المتوسط. ويعتمد نشوء تلك الحالة بعد مشيئة الله على حركة هذه الكُتلة الباردة وكيفية تداخلها مع المُنخفض الجوي القادم من الجنوب في طبقات الجو السطحية.

 

وتُشير التوقعات كذلك إلى نشاط كبير للرياح الشرقية نهار الأحد أول أيام كوانين وسط أجواء غائمة بسُحب متوسطة وعالية مما يُضفي شعوراً زائداً بالبرودة "المحسوسة" ، الأمر الذي سيزيد من حماس المواطنين نحو موسمٍ بارد وذلك بعد مرور أيام دافئة على المملكة خلال الأسبوع الحالي بحيث وصلت الحرارة العُظمى في عمان وبعض المدن الأردنية إلى أواخر العشرينيات.

 

وعند النظر نحو بداية الأسبوع الثاني وحتى مُنتصف ديسمبر، يشعر المتنبؤون الجويون بحيوية الخرائط الجوية في المنطقة لكن دون وجود نظام جوي قوي يُفيد المنطقة بشكل خاص بحسب آخر التحديثات، إلا أن الأمل بتغيّر الخرائط نحو الأفضل ومصلحة المنطقة موجودٌ ويتوقعون بداية ظهور فعاليات جوية شتوية على الخرائط خلال الأيام القادمة بإذن الله.

 

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Jordanie | Un temps stable se maintient tout au long du week-end et une ambiance propice aux activités de plein airJordanie | Météo stable dans diverses régions du Royaume au cours du week-end, le temps restant froid la nuitVidéo | L'ouragan Milton détruit le Tropicana Field en FlorideUne rare tempête solaire G4 frappera la Terre dans quelques heuresL'endroit le plus sec du monde, le désert du Sahara, est inondé d'eau... des scènes que la région n'a pas vues depuis des décenniesUn événement rare : des précipitations d’un niveau qui n’arrive qu’une fois tous les mille ans en raison de l’ouragan MiltonJordanie | Important de l'ambassade de Jordanie à Washington concernant l'ouragan Milton Après avoir frappé de plein fouet l'État américain de Floride à l'aube jeudi, l'ouragan Milton est passé en catégorie 1 et se dirige vers l'océan Atlantique.Regardez une diffusion en direct des derniers effets de l'ouragan Milton sur l'État américain de Floride après qu'il soit tombé dans la catégorie 1.