كيف ومتى يجب أن تمارس الرياضة في رمضان؟

Écrit par ديانا الحموري à la date de 2014/06/19

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

موقع ArabiaWeather.com- تعتبر ممارسة الرياضة شيئاً ضرورياً وذي فائدة للجسم، كما يُنصح بمزاولتها بانتظام، حتى خلال شهر رمضان المبارك لما لها من فوائد جمّة على الجسم؛ فهي تدعم وتحسن عمل الأعضاء الداخلية والعمليات الحيوية وتخفف من الشعور بالتوتر والضغوطات الحياتية، كما تساهم بإنقاص الوزن وغير ذلك العديد من الفوائد.

 

وللرياضة في شهر رمضان ضوابط مهمة جداً يجب أن توضح وأن يتم اتباعها خاصة وأن مع قدوم رمضان لهذا العام يتزامن وفصل الصيف.

 

وأهم ما يميز النشاطات البدينة المحبذ ممارستها في شهر رمضان بأنها ذات نوعية خفيفة أو متوسطة الشدة والكثافة ولا تتطلب جهداً كبيراً فلا تتسبب للجسم بالانهاك ومن الامثلة على ذلك، رياضة المشي ورياضة الآيروبيك والتمارين السويدية البدنية الخفيفة والأجهزة التدريبية المعروفة كالتردميل والدراجة وغيرها..

 

ما هي أفضل الأوقات لممارسة النشاط البدني في رمضان؟

 

يمكن ممارسة الرياضة قبل ساعة وربع من وجبة الإفطار، حتى ينتهي التدريب قبل موعد الإفطار بمدة زمنية لا تتجاوز الـ 15 دقيقة وفي ذلك محاولة لتعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقوده بأسرع وقت ممكن لتجنيبه العوارض الصحية التي قد تترتب عليه وتلحق به الأذى، خاصة وأن الجو حار.

 

وبحسب مختصين، فإن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بوقت قصير تزيد من كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي وتنشط الدورة الدموية وتزيد من الشعور بالراحة والإسترخاء.

 

أمّا فيما يتعلق بممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار، فإنه من الأفضل أن تكون بعد ما يقارب الساعتين ونصف إلى 3 ساعات حتى يُهضم الطعام بكفاءة وأريحية وتستخلص الطاقة ويُعاد شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية، ولا يجوز بتاتاً ممارسة أي مجهود بدني قبل هذا الوقت لأن طاقة وجهد وتركيز الجسم بالكامل يكون منصباً على اتمام عملية الهضم، فالفائدة المرجوة من ممارسة التمارين بعد الإفطار تتمثل بتحفيز وتسريع عمليات الأيض وحرق الطاقة المستمدة من الطعام الممول للجسم.

 

ما هي المدة الزمنية المخصصة للرياضة في رمضان؟

 

يجب ألاّ تزيد هذه المدة عن الـ 60 دقيقة بما لا يزيد عن 5 أيام أسبوعياً، على أن تتضمن الإحماء الجيد قبل مزاولة النشاط لمدة 5 دقائق يليه أداء تمارين إطالة لمعظم عضلات الجسم لمدة 5 دقائق ثم ممارسة النشاط البدني الرئيسي لمدة لاتقل عن 30 إلى 45  دقيقة يليه بعد ذلك تمارين استشفاء وتبريد لمدة 5 دقائق.

 

وأخيراً، لا يُنصح بممارسة الرياضة قبل الإفطار في حالة الإرتفاع الشديد لدرجات الحرارة والرطوبة والظهور العمودي للشمس وخاصة في الأماكن المكشوفة  فممارسة الرياضة في هذا الجو يؤدي إلى نفاذ الطاقة واستنزاف الأملاح المعدنية والسوائل من الجسم، ما قد يقود لعواقب صحية خطيرة كالصداع والتموُج الضوئي والإغماء وأخطرها الجفاف الذي قد يؤدي إلى الإضرار ببعض الأعضاء الحيوية في جسم الانسان كالكلى.

 

اقرأ أيضاً:

 ممارسة الرياضة في رمضان.. فوائد لا تحصى

 

الصوم.. فوائد علميّة وصحيّة

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Fête nationale saoudienne 94.. Spectacles aériens à RiyadArabie Saoudite | Calendrier des événements de la 94e fête nationale saoudienne à DjeddahComment célébrer la 94e fête nationale saoudienne cette année ?Fête nationale saoudienne 94 Découvrez les fêtes et événements les plus importants« Al-Musnad » : La foudre vient-elle de haut en bas (des nuages vers le sol) ? Ou l'inverse ?Tout ce que vous devez savoir sur la saison 2024 de RiyadÉmirats | L'interdiction de travailler prend fin dimanche à midiDéterminer le nombre de jours de congé le jour de la fête nationale saoudienne pour les écoles et les étudiantsArabie Saoudite | Fête nationale 1446, jour férié pour les salariés de tous secteurs et les étudiants