لأول مرة في العالم العربي .. بث حي ومباشر لتحري هلال عيد الفطر

Écrit par admin à la date de 2013/08/04

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

 

موقعArabiaWeather.com - يترقب الناس خلال الأيام القادمة مُراقبة هلال شهر شوال " عيد الفطر السعيد " لكي يتم تحديد متى موعد عيد الفطر السعيد للعام الحالي .

 

وتُشير الحسابات الفلكية الى أن يوم الخميس القادم سيكون أول أيام شهر شوال وبالتالي أول أيام عيد الفطر السعيد .

 

وفي هذا الصدد سيقوم المشروع الإسلامي لرصد الأهلية بنقل مُباشر لعملية تحري هلال شوال وذلك عبر موقعه على شبكة الإنترنت يوم الأربعاء الموافق 7-أغسطس ، وسيقوم بذلك عن طريق فرق رصد مُتخصصة ستقوم بتحري الهلال بطريقة حديثة تُسمى التصوير الفلكي وذلك في عدة دول عربية منها عمان / الأردن بالاضافة الى مدينة طرابلس في ليبيا .

 

وتقوم طريقة التصوير الفلكي على التقاط عدد كبير من الصور من خلال التلسكوب لكل منطقة يتواجد بها الهلال ويصل عدد الصور الى ما يزيد عن  300 صورة ، وبعد ذلك سيتم إدخال كامل الصور الى جهاز الحاسوب ليقوم بتركبيها بشكل آلي فوق بعضها البعض ، وحتى هذه المرحلة قد لا يتم رصد الهلال ، وبعد ذلك يحتاج الراصد الى تعديل قيم التباين في الصورة عن طريق برنامج متخصص وبعد ذلك يظهر الهلال .

 

وتعد طريقة التصوير الفلكي أقوى وأدق من التلسكوب في رؤية الهلال ، حيث يمكن أيضا من خلالها رؤية الهلال في وضح النهار ، أما هلال اليوم الأول هذا مُستحيل بالعين المجردة أو التلسكوب.

 

وإعتباراً من صباح الأربعاء الموافق 7-أغسطس  ستقوم فرق الرصد المتخصصة بتحري هلال شوال باستخدام هذه التقنية ، وستقوم بنقل بث حي ومباشر لما تعرضه شاشة الحاسوب حتر غروب الشمس والقمر ، وبالتالي سيتيح هذا الأمر لكل جهة رسمية متابعة ظهور هلال شوال .

 

وتتوفر هذه التقنية حالياً فقط في 5 دول عربية  هي سلطنة عمان وليبيا والامارات والاردن والسعودية ، في حين تستخدم بشكل رسمي في دولتين فقط هما سلطنة عمان وليبيا .

 

المزيد :

ما سبب تسمية البحار بالألوان!؟

قصة الإعصار الذي كان شرارة إستقلال دولة!

المسلم الوحيد في غرينلاند يصوم 21 ساعة!

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Comment fait-on face aux vagues de chaleur ? Voici les 10 meilleurs conseils pour faire face à un temps chaudDes événements météorologiques exceptionnels ont affecté la Jordanie au cours des mois précédents du RamadanFête nationale saoudienne 94.. Spectacles aériens à RiyadArabie Saoudite | Calendrier des événements de la 94e fête nationale saoudienne à DjeddahComment célébrer la 94e fête nationale saoudienne cette année ?Fête nationale saoudienne 94 Découvrez les fêtes et événements les plus importants« Al-Musnad » : La foudre vient-elle de haut en bas (des nuages vers le sol) ? Ou l'inverse ?Tout ce que vous devez savoir sur la saison 2024 de RiyadÉmirats | L'interdiction de travailler prend fin dimanche à midi