ما هو أكثر يناير حرارةً وبرودة خلال السنوات العشرة الأخيرة في المملكة؟

Écrit par أيمن صوالحة à la date de 2014/01/16

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

موقع ArabiaWeather.com- نعود بكم مُتابعينا إلى الأرشيف الخاص بمركز "طقس العرب" الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية والذي يرصد درجات الحرارة المُسجلة خلال السنوات العشرة الأخيرة في المنطقة عموماً والمملكة خصوصاً، وسنتحدث هنا عن شهر كانون ثانٍ أو يناير: الشهر الذي يُشكل 75% من أيام مربعانية الشتاء.

 

يُعتبر شهر يناير الحالي الأجف منذ سنوات عدّة حتى تاريخه وتحديداً منذ العام 1995 (خاصة عند النظر للتوقعات الجوية للعشرة أيام القادمة)، وذلك لإنعدام المنخفضات الجوية الرئيسية فيه وتحديداً منذ منتصف شهر ديسمبر أي فور إنتهاء العاصفة الثلجية العنيفة، في حين لم تتأثر عموم مناطق المملكة ببعض الفعاليات الماطرة خلال هذا الشهر وإنحصرت في مناطق مُعينة من المملكة وهي المنطقتين الجنوبية والشرقية.

 

أما على صعيد درجات الحرارة العُظمى والصُغرى المُسجلة، لا يبدو شهر يناير الحالي مُتطرفاً بهذا الشأن. بالرغم من الإرتفاع المتوقع على درجات الحرارة نهاية الأسبوع الجديد لتصل إلى 20 مئوية في عمان، إلا أن برودة الطقس في النصف الأول من هذا الشهر لم تجعل منه مُميزاً من هذه الناحية.

 

في حين يُعدّ شهر يناير 2008 الأكثر تطرفاً خلال السنوات العشرة الأخيرة من ناحية البرودة، وذلك نتيجة تأثير سلسلة من الكُتل الهوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة بحيث إنخفضت درجات الحرارة الصغرى إلى ما دون الصفر المئوي في العاصمة عمان في أكثر من خمس مناسبات، وتم تسجيل ثلاثة أيام مُثلجة في هذا الشهر.

 

أما يناير 2010 يُعدّ الأكثر حرارة على الإطلاق خلال نفس الفترة، عندما سجّلت درجات الحرارة العُظمى في عمان قرابة 20-22 مئوية على مدار 7 ايام من أصل 15 يوماً في النصف الأول من الشهر.

 

في حين يُعدّ يناير 2005 الأكثر تقلباً على صعيد درجات الحرارة بحيث زادت عن 20 مئوية في أكثر من مناسبة، وإنخفضت الصغرى في عمان خلال أقل من أسبوع إلى حول الصفر المئوي وذلك في مُناسبتين.

 

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Jordanie | Un début d’automne modéré astronomiquement, et des indications d’une nette hausse des températures à cette périodeJordanie | Les températures sont inférieures à la moyenne samedi avec l'apparition de nuages basLa saison des changements climatiques et des températures soudaines approche. Cela ouvre-t-il la voie à des changements climatiques radicaux ?Rapport climatique | La température de l'eau de l'océan Pacifique tropical passe de l'équilibre au refroidissement, ce qui laisse présager la croissance du phénomène La Niña à l'automne prochain.En raison du changement climatique... la période de juin à août 2024 est la plus chaude au monde depuis 175 ans. L'ère de l'ébullition mondiale a-t-elle commencé ?Une nouvelle petite lune orbitera autour de notre planète dans les deux prochains moisJordanie | Temps relativement frais la nuit et tôt le matin, avec des nuages bas apparaissant le week-endL'équinoxe d'automne est dimanche prochainDans la vidéo... Regardez les premières images de l'épave du sous-marin `Titan` après sa découverte au fond de l'océan