منخفض عميق وسط المتوسط، ما تأثيره على الجزيرة العربية؟

Écrit par حسن عبدالله à la date de 2013/11/30

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

موقع Arabiaweather.com – حسن عبدالله – يتعمق منخفض جوي الى الشرق من تونس وشمال غرب ليبيا اثناء ساعات نهار اليوم السبت، ويصل الى اقل قيمة له ساعات نهار الاحد، حيث يتوقع ان يقل عن 995 مللي بار ، جالبا الامطار الغزيرة والعواصف الشديدة على تونس والجزائر وليبيا وكذلك ايطاليا.

 

لكن ما تأثير ذلك على الجزيرة العربية وبما فيه المملكة العربية السعودية؟

كما نعلم ، فإن منطقة الجزيرة العربية تتأثر بمنطقة من الضغط المرتفع قوية ومتينة وتتمركز في الاجزاء الشمالية وامتداد الى وسط المملكة، وبنفس الوقت سمحت الظروف في مياه المتوسط في بناء منخفض جوي عميق ، سيؤدي ذلك بالدرجة الاولى الى اختلاف شديد في قيمة الضغط الجوي بين الجزيرة العربية والبحر المتوسط.

 

ما تأثير اختلاف قيمة الضغط الجوي ؟

التأثير الاهم هو سرعة الرياح الكبيرة على شمال غرب البلاد وغربها ، لانها ستقع في منطقة انحدار الضغط الجوي بين المرتفع الموجود وسطها وشمالها، وبين منطقة الضغط المنخفض العميقة جدا في وسط المتوسط، مما يؤدي الى نشاط الرياح الجنوبية الشرقية والشرقية فوق شمال غرب السعودية وبلاد الشام ومنطقة البحر المتوسط، يتوقع ان تصل هبات الرياح الى اكثر من 50كم /ساعة احيانا ، وربما تثير الغبار في بعض المناطق.

 

وسيكون الشعور بالحرارة قليل وذلك نتيجة نشاط الرياح المتوقع.

 

ما هي التأثيرات الاخرى المتوقعة؟

ونتيجة لنشاط التيارات الجنوبية الغربية كذلك في الطبقات المتوسطة والعليا من الجو تدفع كميات كبيرة من السحب العالية التي ستغطي بلاد الشام وشمال غرب السعودية ( وذلك لان المنخفضات الجوية تأخذ الشكل الرأسي بالتعمق ايضا بمعنى انها تتعمق في الطبقات المتوسطة والعليا من الجو)

 

ماذا يحدث عندما يبدأ المنخفض الجوي بمرحلة الامتلاء والضعف؟

عندما يبدأ المنخفض الجوي بمرحلة الامتلاء والضعف، تبدأ سرعة الرياح بالانخفاض، كذلك نتيجة لدفعه تيارات جنوبية غربية في الطبقات المتوسطة والعليا ، يطرأ ارتفاع اخر على الحرارة، ويصبح الطقس هادئا ومستقرا مع ظهور السحب العالية.

 

هل سيندفع منخفض وسط المتوسط نحو حوض شرق المتوسط وشمال غرب السعودية؟

يتوقع ان يندفع الهواء البارد الذي كان موجودا مع المنخفض الجوي نحو حوض شرق المتوسط اعتبارا من الاربعاء مما يؤدي لتكاثر السحب وتساقط الامطار على منطقة بلاد الشام ، وانخفاض الحرارة على شمال غرب البلاد نهار الخميس.

 

وتعتبر منطقة البحر المتوسط شتاء  منطقة خصبة جدا لتطور المنخفضات الجوية الشتوية، او التي يطلق عليها " منخفضات خارج النطاق المداري" وهي منخفضات ضخمة وعريضة كذلك تتعمق في مختلف الطبقات الجوية، وتستفيد بذلك من بيئة المتوسط الدافئة مقارنة مع مناطق اليابسة الباردة المحيطة، كذلك تستفيد من التضاريس الموجودة فوق بعض البلدان التي تقع وسط المتوسط وغربه للتطور.

 

ويتوقع ان تكون الرياح نشطة جدا فوق منطقة البحر المتوسط يوم الاحد، وذلك بسبب الاختلاف الكبير في قيمة الضغط الجوي.

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Météo en Arabie Saoudite | Risques de pluie dans deux zones mercredi, et la poussière viendra vers l'estÀ l'automne... une atmosphère plus proche de l'hiver pénètre dans plusieurs régions d'Europe, accompagnée d'une masse d'air chaud se précipitant vers la Méditerranée orientale.Dernières mises à jour : Le tropical Helen se transforme demain en ouragan et se déplace de plein fouet vers les côtes de l'Amérique du Sud, accompagné d'énormes quantités de pluie et de vents violents.Europe | Des averses sont attendues en Espagne, en France et au Portugal dans les prochains joursC'est un phénomène rare... de fortes chutes de neige recouvrent l'Afrique du SudÉtude scientifique : Le développement du phénomène La Nina et son lien avec l'effondrement du vortex polaire stratosphérique au cours de l'hiverVotre guide pour suivre le ciel nocturne à l’automneLe nouveau système d’exemption de visa de l’UETout ce qu’il faut savoir sur le visa Schengen 2024