هام : نهاية الصيف بشكل مُبكر جدّاً في الدائرة القُطبية الشمالية !

Écrit par admin à la date de 2013/08/05

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

 

موقع ArabiaWeather.com – يقول مثل أوروبّي معروف بأن (شهر آب هو رأس فصل الشتاء) ، و هو مثل توارثته الأرياف في بعض الدول الاوروبية ، حيثُ يتراجع طول النهار بشكل واضح في النصف الشمالي من الكُرة الأرضية ، و يزداد طول الليل ، و تبدأ مع نهاية الشهر بعضُ ملامح الخريف بالتوغُل داخل النصف الشمالي من الأرض.

 

و لكن هذا التشبيه الأوروبي ( لرأس الشتاء) قد يبدو سخيفاً إذا ما نظرنا لما حدث في القُطب الشمالي مع بداية شهر آب/أغسطس لهذا العام.

 

مع بداية شهر يوليو/تمّوز من هذا العام ، بدأ جليد القُطب الشمالي ينحسر بشكل مُتسارع ، كما يحدُث عادةً في مثل هذا الوقت من العام ، و ذلك نتيجة لزيادة درجات الحرارة، و قد بقي نطاق الجليد المُتبقي ضمن النطاق الإعتيادي و المُعدلات الطبيعية.

 

و لكن في النصف الثاني من الشهر ، حلّت على الدائرة القطبية الشمالية موجة باردة لا مثيل لها ، بحيث يُمكن القول بأن القُطب الشمالي يشهد بداية مُبكرة لفصل الشتاء و أنه قد عاش أقصر صيف مُنذ عُقود.

 

حيثُ أنه من المُعتاد ان تشهد الدائرة القُطبية الشمالية نحو 90 يوماً بدرجات حرارة أعلى من الصفر المئوي ، و لكنها هذا العام كانت أقل من النصف.

صيف 2013 كان قصيراً جداً على القُطب الشمالي، و العُلماء يربطون ذلك بضعف ذروة النشاط الشمسي

 

و قد أوضح مُختصّون بأن هذا الامر يُعتبر إنتعاشة كبيرة مُنذ الإنهيار الكبير الذي أصاب جليد المنطقة القُطبية خلال العام 2012 ، و أيضاً بالمُقارنة مع السنوات السابقة.

 

و عادةً ما ينحسر جليد القُطب الشمالي بمساحة تُماثل مساحة ولاية تكساس الأمريكية ، و و لكن هذا الشيء لم يحدُث هذا العام .

 

العُلماء يُرجعون سبب هذا التحسُن الكبير في الغطاء الجليدي للقُطب الشمالي ، و عودة الحرارة الباردة بسُرعة إلى ذورة النشاط الشمسي الضعيف الحاصل و الذي تم تشبيهُه بالإختناق.

مقارنة ما بين الغطاء الجليدي في 2013 و 2012 ، و تحسُن كبير في المخزون الجليدي هذا العام

 

قريباً .. رحلة مأهولة بلا عودة إلى كوكب المريخ !

بالصور : السودان تغرق!

بالصور : ظُهور خط أسود غريب من إحدى السُحُب يُثير حيرة عُلماء الطقس

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Comment fait-on face aux vagues de chaleur ? Voici les 10 meilleurs conseils pour faire face à un temps chaudDes événements météorologiques exceptionnels ont affecté la Jordanie au cours des mois précédents du RamadanFête nationale saoudienne 94.. Spectacles aériens à RiyadArabie Saoudite | Calendrier des événements de la 94e fête nationale saoudienne à DjeddahComment célébrer la 94e fête nationale saoudienne cette année ?Fête nationale saoudienne 94 Découvrez les fêtes et événements les plus importants« Al-Musnad » : La foudre vient-elle de haut en bas (des nuages vers le sol) ? Ou l'inverse ?Tout ce que vous devez savoir sur la saison 2024 de RiyadÉmirats | L'interdiction de travailler prend fin dimanche à midi