هل من الممكن أن تتجمد الامطار اثناء تساقطها؟

Écrit par حسن عبدالله à la date de 2013/12/17

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.

موقع Arabiaweather.com – حسن عبدالله – انخفضت درجات الحرارة على مناطق واسعة من المملكة بشكل كبير وحاد ليصل الى اقل من الصفر المئوي ، ويعود ذلك الى طبيعة الارض الصحراوية الجافة والتي تفقد حرارتها بسرعة كبيرة، كذلك صفاء السماء، لكن لو نصعد قليلا الى الطبقات الاعلى من الجو ببضع مئات الامتار، سنلاحظ ان الحرارة ترتفع الى اعلى من الصفر المئوي، ويطلق على ذلك الانقلاب الحراري حيث ترتفع الحرارة مع الارتفاع ويحدث ذلك غالبا في الليل.

 

واذا وحصل واندفعت بعض السحب الماطرة، يبدأ التساقط غالبا على شكل ثلوج في مناطق العروض الوسطى والشبه الاستوائية في الشتاء ، هذه الثلوج تنصهر عندما تقترب من طبقة دافئة، لتتحول الى امطار، فاغلب الامطار التي تتساقط على مناطق الجزيرة العربية والعروض الوسطى من الكرة الارضية كانت على شكل ثلوج.

 

لكن ماذا يحدث لو دخلت هذه الامطار الى طبقة جوية باردة تسجل فيها الحرارة دون الصفر المئوي؟

 

بكل بساطة تتجمد قطرات المطر لتكون على شكل " امطار متجمدة" هذه الامطار المتجمدة تصل الارض وتشبه قليلا الثلوج.

 

وفي بعض الاحيان تبقى الامطار على حالتها السائلة وما ان تلامس الارض تتجمد قطرات المطر بشكل مباشر لتشكل طبقة من الجليد تعتبر خطيرة وتؤدي الى انزلاقات شديدة.

 

وحصل ذلك في حائل مساء الاثنين ، حيث تساقطت قطرات من المطر المتجمد ويطلق عليه    " Sleet " حيث شكل طبقة بيضاء وخاصة على المرتفعات، حيث تتجمد قطرات المطر في طبقات الجو اثناء تساقطها.

 

وتكثر انواع الهطول في فصل الشتاء بشكل كبير وذلك نتيجة لتغير درجات الحرارة اليومية، والاختلاف الحراري الكبير اليومي، كذلك اقتراب درجات الحرارة من الصفر المئوي.

 

وتحدث هذه الظواهر خاصة في الجبهات الدافئة، وفي بعض انواع حالات عدم الاستقرار والتي تحدث حاليا في بعض مناطق المملكة وخاصة الشمالية الغربية وشمال الوسطى.

Cet article est rédigé à l'origine en arabe et a été traduit à l'aide d'un service automatisé tiers. ArabiaWeather n'est pas responsable des éventuelles erreurs grammaticales.


Naviguez sur le site officiel



Arabie Saoudite | Orages accompagnés de pluie et d'averses de grêle dans certaines parties d'Asir et d'Al-BahaArabie Saoudite | La pluie sera présente lors des célébrations de la 94e fête nationale saoudienne. Cela inclura-t-il votre région ?13 animaux qui prédisent la météoFête nationale 94.. Un avertissement officiel contre les « interdictions » d’utiliser le drapeau saoudienImportant - Méditerranée | Un fort état pluvieux se formera demain lundi au large de la Libye. Se transformera-t-il plus tard en tempête méditerranéenne ?Le monde en une semaine… La Lune moissonneuse orne le ciel et l’Europe se noie sous les eaux de crueDépression saisonnière... les aliments les plus importants pour éviter ses symptômesPrédire la saison des pluies en utilisant du sel la nuit de l'équinoxe d'automne. Comment ça se passe ?L’effondrement du glacier Resurrection annonce-t-il un désastre potentiel pour la planète Terre ?